دلوعه هدهد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


For Learning any thing u want
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تمارين وحلول لعلم البيان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
a7lakado

a7lakado


عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 32
الموقع : www.hodhodss.piczo.com

تمارين وحلول لعلم البيان Empty
مُساهمةموضوع: تمارين وحلول لعلم البيان   تمارين وحلول لعلم البيان I_icon_minitimeالإثنين يونيو 28, 2010 3:26 am

التمارين



1- دلّ على الألفاظ غير الفصيحة وبيّن السبب فيما يلي:
° أصيبت امرأة بالاستمصال(الاسهال) نتيجة أكلها الطّرموق (الطين).
° هذا يوم عصبصب(شديد البرد).
2- دلّ على أركان التشبيه فيما يلي:
° تحطمنا الأيام حتّى كأنّنـــــا ÷ زجاج ولكن لا يعاد لنا سبك
° ولم أرى مثل هالة في معدّ ÷ يشابه حسنها إلاّ الـهـــــــــلالا
3- حول التشبيه التالي :"راي العاقل ميزان في دقته" إلى : تشبيه مرسل ،فمجمل فبليغ فمؤكد.
4- أنشئ جملتين فيهما تشبيهان الغرض منهما بيان الحال والتقبيح.
5- استعمل كلاّ من الألفاظ التالية استعمالا حقيقيا ومجازيا في جملة واحدة:ضاع- رمى- بعثر -حطّ- مشى- ابتعد-مات.
6- استعمل الألفاظ لتالية في جمل مفيدة بحيث تكون مرّة حقيقية وأخرى مجازية لعلاقة المشابهة:المرّ- المطر-طرد- الشمس- الريح- الجواهر.
7- حلّل المجاز العقلي فيما يلي وبيّن العلاقة:
° فرّق الدهر شملهم.
° لك شرف صاعد.
° ريح عقيم.
8- دلّ على المجاز العقلي والمجاز المرسل فيما يلي:
كفا بالمرء عيبا أن تراه ÷ له وجه وليس له لسان
9- حول التشبيهات الآتية إلى استعارات :
° كأنّ الأرض مسافر يستغيث.
° كأنك بدرا أعانقه.
10- حول التشبيه التالي إلى استعارات تصريحية ثمّ إلى مكنيّة مبينا القرينة:
° انتشرت النجوم في السماء كالدرر.
11- حول الاستعارة التبعية إلى أصلية فيما يلي:
° عانقت الأغصان أديم السماء.
12- دلّ على نوع الاستعارة فيما يلي وبين السبب:
° يؤدون التحية من بعيد ÷ إلى قمر من الإيوان باد
13- حلّل الاستعارة التالية:
° إذا ظلمت إمرأ فاحذر عداوته ÷ من يزرع الشوك لا يجني به العنبا
14- دلّ على الكناية وبين نوعها فيما يلي:
° فلان لا يضع العصا عن عاتقه.
° في ثوبك مجد.




حلول تمارين علم البيان



1- دلّ على الألفاظ غير الفصيحة وبيّن السبب فيما يلي:
° أصيبت امرأة بالاستمصال(الاسهال) نتيجة أكلها الطّرموق (الطين). الاستمصال والطرموق : لفظتان غريبتا الاستعمال.
° هذا يوم عصبصب(شديد البرد). عصبصب : غريبة الاستعمال.
2- دلّ على أركان التشبيه فيما يلي:
° تحطمنا الأيام حتّى كأنّنـــــا ÷ زجاج ولكن لا يعاد لنا سبك . المشبه "نا" في كأنّنا والمشبه به "زجاج" وأداة التشبيه "كأنّ" ووجه الشبه "سهولة التحطيم."
° ولم أرى مثل هالة في معدّ ÷ يشابه حسنها إلاّ الـهـــــــــلالا. المشبه "هالة" والمشبه به "الهلال" وأداة التشبيه "يشابه" ووجه الشبه "الحسن".
3- حول التشبيه التالي :"راي العاقل ميزان في دقته" إلى : تشبيه مرسل ،فمجمل فبليغ فمؤكد.
- رأي العاقل كالميزان في الدقّة.
- راي العاقل كالميزان.
- رأي العاقل ميزان.
- رأي العاقل ميزان في دقّته.
4- أنشئ جملتين فيهما تشبيهان الغرض منهما بيان الحال والتقبيح.
- الصيف في المناطق الجافة كنار جهنّم.
- البحر غول يبتلع كلّ شيء.
5- استعمل كلاّ من الألفاظ التالية استعمالا حقيقيا ومجازيا في جملة واحدة:ضاع- رمى- بعثر -حطّ- مشى- ابتعد-مات.
- ضاع الكتاب فضاعت آمالي.
- رمانا العدو بنباله فرميناه بالدهاء والحيلة.
- بعثر الرجل اوراقه بعد أن بعثر الدهر آماله.
- حطّ المسافر رحله بعد أن حطّ عليه الدهر.
- من يمش في طرق مظلمة يمش القلق إلى نفسه.
- من يبتعد عن الصديق الوفي يبتعد عنه الفرح.
- مات فلان فماتت معه المروءة.
6- استعمل الألفاظ لتالية في جمل مفيدة بحيث تكون مرّة حقيقية وأخرى مجازية لعلاقة المشابهة:المرّ- المطر-طرد- الشمس- الريح- الجواهر.
- يذوق اليتيم المر قبل أن يعرف معنى المر.
- أصغرت المطر حين انهلّ مطرك على الناس.
- طردت الحقد والضغينة حين طردت الحسّاد من دارك.
- غابت شمس السماء خجلا من شمسك.
- سابقت بالريح الريح.
- أين جواهرك من الجواهر.
7- حلّل المجاز العقلي فيما يلي وبيّن العلاقة:
° فرّق الدهر شملهم. أسند الفعل "فرق" إلى "الدهر" وهذا الاسناد مجازي، علاقته زمانية ، لأنّ الذي فرّق شملهم هو الحوادث التي حصلت في هذا الدهر.
° لك شرف صاعد.أسند "العود" إلى "الشرف" وهذا الاسناد مجازي، لأنّ الشرف لا يصعد إنّما يصعد به إلى الرتب العالية والعلاقة المفعوليّة.
° ريح عقيم. أسند "العقم" إلى "الريح" وهذا الاسناد مجاجزي، لأنّ الريح ليست بعقيم وإنّما سببت عقم النبات الذي مرّت عليه، فالعلاقة إذن سببيّة.
8- دلّ على المجاز العقلي والمجاز المرسل فيما يلي:
كفا بالمرء عيبا أن تراه ÷ له وجه وليس له لسان . المجاز المرسل الوجه "يعني الجمال" وعلاقته محلّية .اللسان "يعني الفصاحة" وعلاقته سببية.
9- حول التشبيهات الآتية إلى استعارات :
° كأنّ الأرض مسافر يستغيث. الأرض تستغيث
° كأنك بدرا أعانقه. أعانق بدرا
10- حول التشبيه التالي إلى استعارات تصريحية ثمّ إلى مكنيّة مبينا القرينة:
° انتشرت النجوم في السماء كالدرر.
- تصريحية : انتشرت الدرر في السماء/ القرينة: في السماء.
- مكنيّة : انتشرت نجوم مثقوبات في السماء / القرينة : مثقوبات.
11- حول الاستعارة التبعية إلى أصلية فيما يلي:
° عانقت الأغصان أديم السماء. ممّا أدهشني عناق الأغصان لأديم السماء.
12- دلّ على نوع الاستعارة فيما يلي وبين السبب:
° يؤدون التحية من بعيد ÷ إلى قمر من الإيوان باد . شبّه الشاعر ممدوحه بالقمر بجامع الجمال ، ثمّ حذف المشبّه "الممدوح" ، وصرّح بالمشبّه به"القمر. وذكر "من الإيوان باد" يلائم المشبّه. فهي إذا استعارة مرشّحة.
13- حلّل الاستعارة التالية:
° إذا ظلمت إمرأ فاحذر عداوته ÷ من يزرع الشوك لا يجني به العنبا. الاستعارة تمثيلية لأنّ العجز لم يقصد لمعناه الحقيقي وإنّما لمعناه المجازي فالانسان الذي يظلم الآخرين يلاقي الويل لا محالة. فشبّه حال من يظلم بزارع الشوك بجامع الأذيّة
14- دلّ على الكناية وبين نوعها فيما يلي:
° فلان لا يضع العصا عن عاتقه. كناية عن كثرة الأسفار.كناية عن صفة.
° في ثوبك مجد.كناية عن نسبة، لأنّه أثبت المجد لما له تعلّق بالممدوح وهو الثوب.
° أشكو قلّة الفئران في بيتي. كناية عن الفقر.كناية عن صفة.

الدرس الثاني في علم المعاني

° أشكو قلّة الفئران في بيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a7lakado.yoo7.com
 
تمارين وحلول لعلم البيان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دلوعه هدهد :: قسم اللغه العربيه-
انتقل الى: