دلوعه هدهد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


For Learning any thing u want
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجملة الإنشائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
a7lakado

a7lakado


عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 32
الموقع : www.hodhodss.piczo.com

الجملة الإنشائية Empty
مُساهمةموضوع: الجملة الإنشائية   الجملة الإنشائية I_icon_minitimeالإثنين يونيو 28, 2010 3:31 am


أنواع الجملة الإنشائية





- الإنشاء نوعان:طلبي وغير طلبي.
- الإنشاء الطلبي هو الذي يستدعي مطلوبا غير حاصل على وقت الطلب، ويكون:
° بالأمر،نحو: "ردّ الكتاب".
° بالنهي،نحو.: "لا تتجبّر"
° بالاستفعام، نحو : "هل شاهدت المغامرة؟".
° بالتمنّي،نحو: "يا ليت لي ما عندك".
° بالنداء،نحو: "يا أيّها القلب المعذّب".
- الإنشاء غير الطلبي هو الذي لا يستدعي مطلوبا، ويكون:
° بالتعجّب ،نحو: "ما ألطف كلامك".
° بالمدح أو الذم،نحو: "نعم الصديق أنت" ،و"بئس العادة الكذب"
° بالقسم، نحو : "والله لأخدمنّ وطني".
° بأفعال الرجاء،نحو: "لعلّ الله يوفّقني" و"عسى أن تزورنا".
° بصيغ العقود،نحو: "أنا الموقّع أدناه ...".
وغير ذلك.




الدرس السادس في علم المعاني

الأمر





- االأمر هو طلب الفعل على وجه الإستعلاء والإلزام، نحو:"أحسنوا إلى الفقراء".
- يجري الأمر بالصيغ التالية:
° فعل الأمر،نحو: "شاور من هو أعلم منك".
° المضارع المقرون بلام الأمر،نحو.: "فليحسنوا التصرّف"
° اسم فعل الأمر، نحو : "حذار الكسل".
° المصدر النائب عن فعل الأمر،نحو: "سعيا في سبيل الخير".
- قد يخرج الأمر عن معناه الأصلي إلى معان أخرى تستفاد من سياق الكلام وقرائن الأحوال:
° الدعاء ،نحو: "ربّنا اهدنا سواء السبيل".
° الالتماس،نحو.: "أعطني الكرة يا صديقي"
° التمنّي، نحو : "ألا أيّها الليل الطويل ألا إنجل".
° التعجيز،نحو: "هذه أعمالي فجئني بمثلها".
° الإهانة،نحو: "ليس هذا بعشّك فادرجي".
° النصح والإرشاد،نحو: "استعن بالله على كلّ عمل".
° التخيير،نحو: "خذ هذه أو تلك"
° الإباحة، نحو : "اجلس كما تشاء".
° التهديد،نحو: "افعل ذلك وسترى".
° التسوية،نحو: "صدّق أو لا تصدّق".




الدرس السابع في علم المعاني

النهي





- النهي هو طلب الكف عن الفعل على وجه الإستعلاء وله صيغة واحدة هي المضارع المقرون بـ"لا" الناهية الجازمة، نحو:"لا تقذفوا الكلام على عواهنه".
- قد يخرج النهي عن معناه الحقيقي إلى معان أخرى تستفاد من سياق الكلام وقرائن الأحوال منها:
° الدعاء ،نحو: "ربّنا لا تحملنا ما لا طاقة لنا به".
° الالتماس،نحو.: "لا تتلكّأ في عملك أيّها الأخ العزيز"
° التمنّي، نحو : "يا ليلة الأنس لا تنقضي".
° النصح والإرشاد،نحو: "لا تستسلم لليأس".
° التوبيخ،نحو: "لا تنهي عن فعل وتأتي مثله"
° التحقير،نحو : "لا تشتري العبد إلاّ والعصا معه".
° التيئيس ،نحو: "لا تعتذروا اليوم، فقد فات الأوان".
° التهديد،نحو: "لا تكفّ عن الأذيّة".




الدرس الثامن في علم المعاني





الاستفهام






- الاستفهام هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل، نحو:"أخالد مسافر أم علي؟".
- أدوات الاستفهام كثيرة منها: الهمزة، هل، ما، من، متى، أيّان ، كيف، أنّى، كم وأيّ.
- يطلب بالهمزة
° التصوّر، وهو إدراك المفرد، أي تعيينه، وفي هذه الحال تأتي الهمزة متلوّة بالمسؤول عنه (يكون المسؤول عنه : مسندا إليه، نحو: "أأنت الفائز أم صديقك؟" أو مسندا ، نحو: "أمشتر أنت أم بائع؟" أو مفعولا به، نحو: "أقلما اشتريت أم دفترا؟" أو حالا ،نحو: "أراكبا جئت أم ماشيا؟" أو ظرفا، نحو: " أيوم الجمعة قدمت أم يوم السبت؟")، ويذكر له في الغالب معادل بعد "أم" ، نحو:" أكاتب أنت أم شاعر؟". .
° االتصديق، وهو إدراك النسبة، وفي هذه الحال يمتنع ذكر المعادل، نحو: "أيوجد بترول في لبنان؟".
- يطلب بـ"هل" التصديق فقط، اي معرفة وقوع النسبة، أو عدم وقوعها، ويمتنع ذكر المعادل، نحو: "هل عاد القائد؟" - الجواب "نعم" أو "لا".
- يطلب بـ"من" تعيين العقلاء، نحو: "من بنى الفسطاط؟".
- يطلب بـ"ما" شرح الإسم أو ماهيّة المسمّى،نحو: "ما التواضع؟" ، و"ما الكلمة؟".
- يطلب بـ"متى" تعيين الزمان، ماضيا،أو مستقبلا ،نحو:" متى أتيت؟"و "متى ستأتي؟".
- يطلب بـ" أيّان" تعيين الزمان المستقبل خاصّة ،نحو: قوله تعالى" يسأل أيان يوم القيامة؟" سورة القيامة آية 6.
- يطلب بـ" كيف " تعيين الحال،نحو:" كيف حالك ؟".
- يطلب بـ"أين " تعيين المكان،نحو:" أين المريض ؟".
- يطلب بـ" أنّى" تعيين معان عديدة، فتكون بمعنى كيف ،نحو:" أنّى ينجح المرء بلا عمل؟" وبمعنى "من أين" ،نحو: " أنّى لك هذا؟" ، وبمعنى "متى" نحو:" أنّى جئت ؟".
- يطلب بـ" كم " تعيين العدد ،نحو:" كم جنديا في الساحة ؟".
- يطلب بـ" أيّ " تعيين أحد المشاركين في أمر يعمّهما،نحو:" أيّ الفريقين أقوى ؟".
- قد تخرج ألفاظ الإستفهام عن معانيها الأصلية إلى معان أخرىتفهم من سياق الكلام، فتفيد:
° النفي ، نحو:" هل جزاء العمل إلاّ النجاح ؟" أي ما جزاء العمل إلاّ النجاح.
° الإنكار ، نحو:" أغير السعادة تنشدون ؟".
° التعجب، نحو:" ما بالك تضيّع الوقت سدى ؟".
° التمنّي، نحو:" هل من يساعدني في عملي ؟"
° التقرير، نحو:" أأنت فعلت هذا ؟"
° التعظيم، نحو:" من الذي يضاهيه في أعماله ؟".
° التحقير، نحو:" أهذا الذي جاء يطلب مقابلتي ؟".
° التوبيخ، نحو:" أتلعب والإمتحان قريب ؟".
° ...........



الدرس الثامن في علم المعاني



التمنّي




- التمنّي هو طلب حصول أمر محبوب لا يرجى حصوله، إمّا لكونه مستحيلا، وإمّا لكونه ممكنا غير مطموع في نيله، نحو:"ليت الكواكب تدنو لي فأنظمها عقودا"، وقوله تعالى"يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون" (سورة القصص 79).
- للتمنّي أداة اصلية هي "ليت"، وثلاث غير أصليّة تنوب عنها ويتمنّى بها لغرض بلاغي، وهي:
° هل ،نحو: "هل لي من سبيل إلى الحبيبه".
° لو،نحو.: "ايا جارتا لو تشعرين بحالي"
° لعلّ، نحو : "لعلّك ترى وجدي فتشفع بي".
- إذا كان الأمر المحبوب ممّا يرجى حصوله كان طلبه ترجّيا، ويعبّر فيه بـ"لعلّ" و"عسى".



الدرس التاسع في علم المعاني



النداء




- النداء هو طلب الإقبال بحرف ينوب مناب الفعل "أدعو"، نحو:"يا فؤاد،تعال".
- حروف النداء نوعان:
أ- للقريب، وله حرفان،هما:
° الهمزة،نحو: "أعصام ،افتح الباب".
° أي،نحو.: "أي مريم، أعطيني الكتاب"
ب - للبعيد،وله ستّة حروف،هي:
° يا، نحو: "يا سالم،أقبل".
° آ، نحو: "آصديقي،احذر النميمة".
° آي، نحو: "آي سليم، لاتعذّب الحيوان".
° أيا، نحو: "أيا باني الدنيا لغيرك تبتني".
° هيا، نحو: "هيا ظالم،انظر في عواقب أعمالك".
° وا، نحو: "واكبداه".
- قد ينزّل البعيد منزلة القريب، فينادى بالهمزة أو بـ"أي"، إشارة إلى قربه من القلب، وحضوره في الذهن، وقد ينزّل القريب منزلة البعيد، فينادى بغير الهمزة و"أي"،إشارة إلى علوّ مرتبته، أو إنحطاط منزلته، أو غفلته وشرود ذهنه، نحو:"أخالد إن نسيتني وأنت في ديار الغربة،فأنا لن أنساك"، و"يا مولاي"، و"يا هذا"،و"يا أيّها الساهي،انتبه".
- قد يخرج النداء عن معناه الأصلي إلى معان أخرى تستفاد من القرائن،كالإغراء، نحو:" يا مسكين"، والتحسر،نحو:"يا بني لم لا تجيبني"، والجزر، نحو:"يا قلب ،حسبك ما فعلت"، والتعجّب،نحو:"يا لجمال الطقس"، والندبة،نحو:"وافقيد العلم".


الدرس العاشر في علم المعاني




القصر





- القصر هو تخصيص أمر بآخر بطريق مخصوص، نحو:"ما علم إلاّ خليل".
- للقصر عدّة طرق ،منها:

° النفي والاستثناء،نحو: "لا يدوم إلاّ الله عزّ وجلّ" ويكون المقصور عليه بعد حرف الاستثناء.
° إنّما،نحو.: "إنّما الحياة جهاد". ويكون المقصور عليه مؤخّرا.
° لا العاطفة، نحو: "شربت ماء لا خمرا". ويكون المقصور عليه مقابلا لما بعدها.
° بل العاطفة، نحو: "ما شربت خمرا بل ماء". ويكون المقصور عليه بعدها.
° تقديم ما حقّه التأخير، نحو: "عن المجرمين نبحث".ويكون المقصور عليه هو المقدّم.
- للقصر طرفان : مقصور ومقصور عليه، نحو:"ما فاز إلاّ خالد". "الفوز" مقصور، و"خالد" مقصور عليه.
- ينقسم القصرباعتبار طرفيه إلى قسمين:
° قصر صفة على الموصوف،نحو: "لا يعلم الغيب إلاّ الله".
° قصر موصوف على صفة،نحو: "إنّما العرب أوفياء".
- ينقسم القصر باعتبار الحقيقة والواقع إلى قسمين:
° حقيقي، وهو أن يختصّ المقصور بالمقصور عليه بحسب الحقيقة والواقع بألاّ يتعدّاه إلى غيره أصلا،نحو:"لا إله إلاّ الله".
° إضافي: وهو ما كان الاختصاص فيه بحسب الإضافة إلى شيء معيّن، نحو:"ما فريد إلاّ شجاع".




الدرس الحادي عشر في علم المعاني




الوصل والفصل





- الوصل هو عطف جملة على أخرى بواسطة حرف العطف "الواو"، والفصل هو عدمه، نحو:"متى كان اللفظ كريما في نفسه حبّب إلى النفوس،واتصل بالأذهان، وشاع في الأفاق...".
- يقع الوصل بين جملتين في ثلاثة مواضع، هي :
° إذا اتفقت جملتان في الخبريّة والإنشائية لفظا ومعنى،أو معنى فقط، ولم يكن هناك سبب يقتضي الفصل بينهما، وكانت هناك مناسبة تامّة، نحو: قوله تعالى "إنّ الأبرار لفي نعيم * وإنّ الفجّار لفي جحيم" (سورة الانفطار الآية 14).، و" قم أدعو ربّك"، و"اذهب إلى فلان وتقول له كذا " أي اذهب وقل له كذا. فالجملة الثانية خبريّة لفظا وإنشائية معنى.
° إذا اختلفت الجملتان خبرا وإنشاء، وكان الفصل يوهم خلاف المقصود،نحو.: "لا،ورعاه الله".
° إذا قصد اشراك جملتين بالحكم الإعرابي، نحو: "سمير يكتب ويدرس".
- يقع الفصل بين جملتين في ثلاثة مواضع:
° أن يكون بين الجملتين اتّحاد تام، وذلك أن تكون الجملة الثانية:
أ - بدلا من الأولى، نحو: قوله تعالى"أمدّكم بما تعلمون * وأمدّكم بأنعام وبنين" (سورة الشعراء آية 132 و 133)".
ب - بيانا للأولى، نحو:"بثّني شكواه،قال إنّي متعب".
ج - توكيدا للأولى، نحو:قوله تعالى "فمهّل الكافرين أمهلهم رويدا" (سورة الطارق آية 17). ويقال حينئذ إنّ بين الجملتين كمال الإتصال.
° أن يكون بين الجملتين تباين تام، وذلك بأن تختلفا خبرا وإنشاء، وألاّ يكون بينهما مناسبة ما، نحو:"تكلّم إنّي أسمعك".وهذا ما يسمّى بـ"كمال الانقطاع".
° أن تكون الثانية جوابا عن سؤال يفهم من الأولى، ويقال حينئذ إنّ بين الجملتين شبه كمال الاتصال، نحو: قوله تعالى " وما أبرّئ نفسي إنّ النفس لأمّارة بالسوء" ( سورة يوسف آية 53).

الدرس اثاني عشر في علم المعاني




المساواة والإيجاز





- المساواة هي عبارة تكون المعاني فيها بقدر الألفاظ، والألفاظ بقدر المعاني، لا يزيد بعضها على بعض، نحو:"قرأت الصحيفة في المكتب".
- الإيجاز هو التعبير عن معان كثيرة بألفاظ قليلة، نحو : "الكلمة إذا خرجت من الق(لب وقعت في القلب".
- ينقسم الإيجاز إلى قسمين:
° إيجاز قصر، وهو ما زادت فيه المعاني على الألفاظ من دون حذف، نحو: قوله تعالى "والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس" (سورة البقرةالآية 164).،استوعبت هذه الآية بكلماتها القليلة العديد من أنواع المتاجر وصنوف المرافق التي ينتفع منها الناس.
° إيجاز حذف، ويكون بحذف شيء من الجملة دون أن يختلّ المعنى لوجود قرينة تدلّ على المحذوف، ويكون المحذوف إمّا حرفا، أو كلمة أو جملة ... نحو.قوله تعالى : "ولم أك بغيّا" (سورة مريم آية 20) الأصل لم أن بغيّا،"وجاهدوا في الله حقّ جهاده" (سورة الحج آية 78) أي وجاهدوا في سبيل الله ، و "كان الناس أمّة واحدة فبعث الله النبيئين" (سورة البقرة آية 213) أي اختلفوا فبعث الله النبيين.


الدرس الثالث عشر في علم المعاني




الإطناب





- الإطناب هو التعبير بألفاظ كثيرة عن معان قليلة، أو زيادة اللفظ على المعنى لفائدة، نحو: "أعجبت بحديقة فيها الفلّ والبنفسج والأزهار". (إذا لم تكن في الزيادة يسمّى تطويلا إن كانت الزيادة غير متعيّنة، نحو قول عديّ العبادي في جذيمة الأبرش:" وقدّدت الأديم لراهشيه ... وألفى قولها كذبا ومينا" فالمين هو الكذب ولم يتعيّن الزائد منهما. وإن تعيّن الزائد سمّي حشوا ، نحو قول زهير: ,"أعلم علم اليوم والأمس قبله ... ولكنّي عن علم ما في غد عمي")،
- يكون الإطناب بأمور عدّة منها:
° الإيضاح بعد الإبهام، نحو: قوله تعالى " فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلّك على شجرة الخلد وملك لا يبلى " (سورة طه الآية 120). فجملة "وسوس الشيطان" كلام مجمل ومبهم ، فوضّحه تعالى بما بعده.
° ذكر الخاص بعد العام، نحو: "أقبلوا على دراسة شعراء العرب والمتنبّي" .
° ذكر العام بعد الخاص، نحو: " أحبّ العنب والتين والأثمار".
° التكرير،نحو: "فتّشت البيت غرفة غرفة وزاوية زاوية".
° الاحتراس، نحو : " نفّذ غير مأمور ما وعدتني به".
° التوشيع، نحو : " يزيّنه اثنان: حسن الخلق والشيم".
° الاعتراض، نحو: "إنّ فعلك - لو علمت - شنيع".
° التذييل، نحو: قوله تعالى " وما أبرّئ نفسي إنّ النفس لأمّارة بالسوء" (سورة يوسف الآية 53).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a7lakado.yoo7.com
 
الجملة الإنشائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دلوعه هدهد :: قسم اللغه العربيه-
انتقل الى: